عينك على الأحداث

أبرز ملامح اتفاق السلام.. صرف المرتبات وتوحيد العملة وسحب العملة التالفة من السوق المالية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

كشف مصادر مطلعة عن ملامح اتفاق إنهاء الحرب وتحقيق السلام في اليمن.

- الإعلانات -

وأكدت المصادر أنه يتم في الأثناء، وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق قبل توقيعه، والذي سيشمل أيضًا تمديد وتجديد الهدنة واستئناف مسار المفاوضات السياسية بشأن المرحلة الانتقالية.

ووفقاً للمصادر، فإن ملامح الاتفاق الذي تم التوصل اليه بوساطة أممية – عُمانية، وبدعم أمريكي وأوروبي، ينصّ على صرف رواتب موظفي الدولة وفقًا لقواعد بيانات الخدمة المدنية في نهاية عام 2014 ، على أن تُسلّم المرتبات عبر مكاتب البريد في كافة محافظات البلاد، بحيث لا يتحكّم فيها أي طرف من أطراف الصراع.

- الإعلانات -

وكان وكيل وزارة المالية في حكومة بصنعاء، عبد الجليل الدار، قد أكد تسليمهم قوائم الموظفين وفقًا لبيانات العام 2014، جازمًا بأنه “لا توجد عوائق أمام استئناف صرف مرتّبات موظفي القطاع العام، إذا ما تمّ توظيف إيرادات النفط والغاز لهذا الغرض”.

ولفتت المصادر إلى أنه سيتم فتح حساب مشترك لدى البنك المركزي اليمني وفروعه في كل المحافظات، تورد إليه كل موارد الدولة من ضرائب وجمارك ورسوم، وعائدات مبيعات كل الصادرات من النفط والغاز والاسماك وغيرها، على أن يخضع هذا الحساب البنكي لإشراف لجنة سعودية – عُمانية مشتركة.

وقالت المصادر إنّ جزءًا من العائدات المودعة في هذا الحساب البنكي سيتمّ تخصيصها كنفقات تشغيلية بالمناصفة بين حكومتي صنعاء وعدن، كما ستُشكّل لجنة خاصة لصرف رواتب الآلاف الذين جرى توظيفهم أثناء الحرب، حيث سيتمّ صرف رواتبهم بشكل استثنائي إلى أن يتم استيعابهم في مؤسسات الدولة عند “التسوية النهائية.

وحول توحيد العملة وإنهاء الانقسام المالي، أفادت المصادر بأنّ الاتفاق يلزم حكومة صنعاء بسحب كل الفئات التالفة من أوراق العملة الوطنية من التداول، في حين تلتزم ‏حكومة عدن بسحب فئتي الألف والخمسمائة ريال بطبعتها الجديدة، مع الإبقاء على فئة الألف ريال من الطبعة ما قبل الأخيرة، إلى جانب إطلاق رحلات تجارية جديدة من مطار صنعاء إلى كل من مصر والهند.

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. Dario Reech يقول

    Great wordpress blog here.. It’s hard to find quality writing like yours these days. I really appreciate people like you! take care

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.