عينك على الأحداث

اتحاد دولي: أطفال اليمن يموتون جوعاً والوضع لم يتحسن منذ الهدنة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

أفاد المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسام الشرقاوي، الجمعة، بأنّ الهدنة التي دخلت حيّز التنفيذ في إبريل/ نيسان الماضي في اليمن لم تحسّن الظروف الإنسانية في البلاد، فيما الحرب الروسية الأوكرانية تتسبّب في وفيات أطفالها من الجوع.

جاء ذلك في مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس في العاصمة اللبنانية بيروت، بعد أسبوع من زيارة اليمن.

وقال الشرقاوي إنّ الحرب في أوكرانيا أدّت إلى ارتفاع أسعار الوقود والقمح والمواد الغذائية.

- الإعلانات -

وأضاف أنّ “ارتفاع الأسعار لا يُطاق”، موضحاً أنّ “الوضع في اليمن كان كارثياً بالفعل قبل أوكرانيا، والآن صار أسوأ مائة مرّة. الأطفال يموتون في اليمن. إنّهم لا يعانون فقط، إنّهم يموتون من الجوع”.

وتابع الشرقاوي أنّ الظروف “الأسوأ من الكارثية” في اليمن تتطلب من منظمته زيادة “الجهود في عملنا الإنساني”.

ويُعَدّ الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أكبر شبكة إنسانية في العالم، ويضمّ 192 جمعية وطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

- الإعلانات -

تجدر الإشارة إلى أنّ الهدنة التي استمرّت في مرحلتها الأولى لمدّة شهرَين، مُدّدت في الثاني من يونيو/ حزيران الماضي، علماً أنّها كانت قد دخلت حيّز التنفيذ في الثاني من إبريل 2022.

وفي المقابلة نفسها مع “أسوشييتد برس”، قال الشرقاوي: “للأسف، لم يتحسّن الوضع في اليمن منذ الهدنة”، ولفت من جهة أخرى إلى أنّ المياه الملوّثة أصبحت تمثّل مشكلة رئيسية في الأسابيع الأخيرة.

وكانت الحرب في اليمن التي اندلعت قبل أكثر من سبعة أعوام قد أدّت إلى مقتل أكثر من 150 ألف شخص، من بينهم أكثر من 14 ألفاً و500 مدني.

وكانت النتيجة واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، الأمر الذي دفع ملايين اليمنيين إلى حافة المجاعة.

وقد أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانز غروندبرغ مجلس الأمن الدولي، في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأنّه يخطط لاستكشاف إمكانية هدنة أطول بين الأطراف المتحاربة في البلاد، وقال إنّ التمديد قد يكون خطوة جيدة في التحرّك نحو وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة.

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.