عينك على الأحداث

انتفاضة شعبية ضد الامارات في جزيرة سقطرى جنوب اليمن

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

أفادت وسائل اعلام محلية في جزيرة سقطرى اليمنية، أن سكان الجزيرة يعيشون حالة من الاستنفار بعد يوم حافل من المواجهات مع السلطات الأمنية التابعة للتحالف السعودي في الجزيرة.

وقالت وسائل الاعلام إن المواطنين قاموا بتحويل مناسبة احتفالية أقامتها الامارات في الجزيرة، إلى حركة تصعيد ثورية تم خلالها اقتحام مقرات مهمة تابعة للتحالف في مدينة حديبو، مركز جزيرة سقطرى.

وأوضحت  أن الاحتفال بـ” المكرمة الإماراتية” تحول إلى تظاهرة حاشدة، هتف خلالها المواطنين برحيل قوات التحالف من سقطرى.

- الإعلانات -

وأضافت المصادر أن المتظاهرين اقتحموا “مقر المجلس العام التابع للقيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي ”علي بن عيسى آل عفرار”، وقاموا بإغلاقه، في خطوة لم يسبق أن عرفت سقطرى مثيلاً لها من قبل منذ دخول قوات التحالف إلى جزيرة سقطرى، رغم أن الجزيرة بعيدة عن دائرة الصراع في اليمن.

وقالت المصادر أن المواطنين اتخذوا جملة من الاحتياطات الأمنية، استعداداً لمواجهة أي عمليات قمع واعتقالات قد تطال المتظاهرين في الجزيرة من قبل قوات التحالف في الجزيرة.

وكانت الأنباء الواردة من جزيرة سقطرى اليمنية قد ذكرت أن السعودية والإمارات ضاعفت خلال الأسابيع الماضية من عملية التهجير القسري لأهالي أرخبيل سقطرى.

- الإعلانات -

بينما كشفت مواقع أمريكية، الأسبوع الماضي، أن الولايات المتحدة تعتزم نشر منظومات صواريخ جوي في جزيرة سقطرى.

يأتي ذلك في الوقت الذي واصلت فيه قوات التحالف جلب مزيد من المعدات العسكرية، إلى جزيرة سقطرى بغرض إنشاء معسكرات وقواعد جوية ومراكز رصد عسكرية، بالتعاون مع “اسرائيل” حسب تقارير اعلامية.

ويقول نشطاء يمنيون أن الامارات نسعى للسيطرة الكاملة على جزيرة سقطرى وإيجاد قبول لها بين المواطنين، بهدف الاستفادة من الجزيرة التي تعد من أجمل وأندر جزر العالم، كما يتيح لها بناء قواعد عسكرية في الجزيرة لمصلحة الولايات المتحدة الأمريكية و”اسرائيل”.

وكانت وسائل اعلام دولية تحدثت في أوقات سابقة، أن الامارات بدأت فعليا بإنشاء قواعد عسكرية في جزيرة سقطرى، بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية و”اسرائيل”.

وحسب الناشطون فإن المطامع الاماراتية لا تقتصر على جزيرة سقطرى فحسب، بل تسعى الى السيطرة الكاملة على موانئ وسواحل اليمن، خصوصاً ميناء عدن الذي يهدد حيوية ميناء موانئ الامارات الاستراتيجية في حال تشغيل ميناء عدن أمام السفن العالمية.

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.