عينك على الأحداث

علاج جرثومة المعدة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

جرثومة المعدة

- الإعلانات -

علاج جرثومة المعدة

تشخيص جرثومة المعدة

أعراض جرثومة المعدة

أسباب جرثومة المعدة

يعد الجهاز الهضمي من أكثر أجهزة الجسم حساسية لما يحتويه من أعضاء تقوم بوظائف حيوية، حيث تعد المعدة من أبرز هذه الأعضاء التي يمكن أن تصاب بالكثير من الحالات المرضية بما فيها جرثومة المعدة، فما هي جرثومة المعدة؟ وما هي أعراضها؟ وكيف يتم علاجها؟

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة (بالإنجليزية: H. Pylori Infection) أو ما يعرف بعدوى الملوية البوابية، أو عدوى هيليكوباكتر بيلوري التي تصيب بشكل رئيسي المعدة. في هذا المقال سنتحدث عن طرق علاج جرثومة المعدة.

من الممكن أن تصيب هذه البكتيريا المعدة، أو الاثني عشر الذي يعد الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، كما أنّ جرثومة المعدة من الحالات المرضية المنتشرة بشكل كبير، إذ إنها تصيب ما يتراوح بين 50-70% من سكان العالم، بالتحديد الأطفال الذين يعيشون في البلدان النامية، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فإنّها تصيب ما نسبته 5% من الأطفال دون سن العاشرة.

علاج جرثومة المعدة
تعد العلاجات الدوائية الخيار العلاجي الأول لجرثومة المعدة بل والأكثر فعالية وانتشاراً، إذ تتضمن العلاجات الدوائية استخدام نوعين من المضادات الحيوية في آن واحد للمساعدة في منع البكتيريا من تطوير مقاومة لأحد النوعين، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية التي تتضمن الآتي:

حاصرات الهستامين: تعمل هذه الأدوية كبح إنتاج مادة الهستامين التي تحفز إنتاج حمض المعدة، ومن أمثلة هذه الأدوية أدوية السيميتدين. أدوية مثبطات مضخة البروتون: التي تعمل على منع إنتاج حمض المعدة، ومن أمثلة هذه الأدوية أدوية الأوميبرازول (الاسم التجاري: بريلوزيك)، وأدوية إيزوميبرازول (الاسم التجاري: نيكسيوم). أدوية البزموت سبساليسيلات: (الاسم التجاري: بيبتو بيسمول)، إذ تعمل هذه الأدوية على تغطية قرحة المعدة وحمايتها من الحمض.
بعد الخضوع لهذه العلاجات يوصي الطبيب بإجراء فحص لبكتيريا الملوية البوابية بالتحديد بعد مرور شهر على الأقل من العلاج، ذلك بهدف الكشف عن نجاح العلاج، إذ يمكن أن يحتاج المصاب إلى تكرار العلاج بالمضادات الحيوية وبأنواع أخرى منها.

تشخيص جرثومة المعدة
يشخص الأطباء جرثومة المعدة من خلال إجراء العديد من الفحوصات التي تكمن أهميتها في الكشف عن الإصابة بجرثومة المعدة، أو نجاح العلاج بعد خضوع المصاب للعلاج، بجميع الأحوال تتضمن فحوصات جرثومة المعدة الآتي:

اختبار البراز
يعد فحص البراز من أكثر الفحوصات التشخيصية التي تكشف عن الإصابة بجرثومة المعدة، إذ يتم الفحص عن مستضد البراز الذي يستخدم للتحقق من وجود المستضدات، أو ما يعرف بالبروتينات الغريبة التي توجد في البراز عند الإصابة بعدوى الملوية البوابية.

- الإعلانات -

كما يمكن للطبيب أن يجري اختباراً يعرف بتفاعل البوليميراز المتسلسل للبراز الذي يكشف عن عدوى بكتيريا الملوية البوابية في البراز، وعن الطفرات التي تقاوم المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج الجرثومة في المعدة، كما ينبغي الإشارة إلى أنّ هذا الفحص أكثر تكلفة، عدا عن عدم توفره في جميع المراكز الطبية، على الرغم من توفر إجرائه للأفراد البالغين والأطفال.

اختبار التنفس
في اختبار التنفس يبتلع الشخص قرص، أو سائل، يحتوي على جزيئات كربون بداخله، إذ عندما يكون الشخص مصاباً بعدوى الملوية البوابية فإنّه يتم إطلاق الكربون عندما يتم امتصاص المحلول في المعدة، إذ يقوم جسم الإنسان بامتصاص الكربون ليتم بعد ذلك طرده مع الزفير، كما ينبغي أن يستخدم الشخص كيساً للزفير فيه، أما الطبيب فيستخدم جهازاً خاصاً للكشف عن جزيئات الكربون. [2]

اختبار النطاق
يتم تخدير الشخص قبل إجراء هذا الفحص الذي يعرف باختبار النطاق أو التنظير العلوي، الذي يمرر فيه الطبيب أنبوباً مرناً رفيعاً مزوّد بكاميرا صغيرة عبر الحلق نزولاً إلى المريء، والمعدة، والاثني عشر، ذلك بهدف مشاهدة أي اضطرابات في الجهاز الهضمي العلوي، كما يمكن للطبيب في هذا الفحص أن يأخذ عينة من أنسجة المعدة ليتم تحليلها مخبرياً والكشف عن الإصابة بعدوى الملوية البوابية.

مع أنّ هذا الاختبار يكشف عن الإصابة بالجرثومة الحلزونية إلا أنّ الأطباء لا يوصون به كون عدوى بكتيريا الملوية البوابية تكون أكثر توغلاً فيه من فحص البراز والتنفس، إذ يوصي الأطباء باستخدام هذه الفحص لتحديد نوع المضاد الحيوي الذي يمكن استخدامه لعلاج جرثومة المعدة، أو بهدف استبعاد الحالات المرضية الأخرى.

يوصي الطبيب بالتوقف عن تناول جميع أنواع الأدوية قبل إجراء أي فحص من هذه الفحوصات بأسبوع أو أسبوعين، بالتحديد الأدوية التي يمكن أن تؤثر على نتيجة الفحص بما فيها المضادات الحيوية، وأدوية بسموث سبساليسيلات.

أما إذا كان الشخص قد تم الكشف عن إصابته بعدوى بكتيريا الملوية البوابية، وخضع للعلاج فإنّ الطبيب ينتظر مدة أربعة أسابيع على الأقل بعد إكمال جرعة المضاد الحيوي لإجراء الاختبارات التشخيصية، كما يوصي الطبيب بالتوقف عن تناول أي أدوية تؤثر على نتيجة الفحص.

أعراض جرثومة المعدة
على الرغم من أنّ جرثومة المعدة لا تتسبب بإظهار أعراض، إلا أنّ الأعراض قد تظهر في بعض الحالات، بجميع الأحوال تتضمن أعراض جرثومة المعدة الآتي:

فقدان الوزن دون أسباب واضحة. الغثيان. التقيؤ. فقدان الشهية. ألم في المعدة، يتمثل في الإحساس بحرقة المعدة خاصة عندما تكون المعدة فارغة. انتفاخ البطن.
على الرغم من أنّ حدوث سرطان المعدة نتيجة الإصابة بجرثومة المعدة نادر الحدوث إلا أنّه قد يحدث، حيث تتضمن الأعراض التي تشير إلى الإصابة بسرطان المعدة الآتي:

الغثيان. خسارة الوزن بشكل كبير. ظهور دم في البراز. الشعور بالشبع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام. التعب والإرهاق. الإحساس بعدم الراحة أو تورم في منطقة البطن. آلام حادة في المعدة.
من المهم الإشارة إلى أنّ ظهور أحد هذه الأعراض ليس بالضرورة أن يشير إلى الإصابة بسرطان المعدة، إذ يمكن أن تتشابه هذه الأعراض مع أعراض حالات مرضية أخرى، لذا من الأفضل مراجعة الطبيب بشكل خاص إذا ظهرت الأعراض التالية:

الإصابة بفقر الدم. حدوث صعوبة في البلع. ظهور دم في البراز. ظهور براز بلون أسود.
أسباب جرثومة المعدة
لم يحدد الأطباء سبباً واضحاً للإصابة بجرثومة المعدة، بالتحديد طرق انتشار عدوى الملوية البوابية، لكن يشيرون إلى أنّ الجرثومة المسببة لعدوى الملوية البوابية تنتقل من خلال تقبيل شخص مصاب لشخص سليم، أو من خلال ملامسة القيء أو البراز لشخص مصاب، بالإضافة إلى تناول طعام لم يتم تنظيفه أو طهيه بطريقة آمنة، وشرب الماء الملوث بالبكتيريا.

كما تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بجرثومة المعدة، إذ تتضمن هذه العوامل الآتي:

العمر: يمكن أن يلعب العمر دوراً في زيادة احتمالية الإصابة بعدوى الملوية البوابية، إذ إنّ جرثومة المعدة أكثر انتشاراً لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً. العرق: يعاني ما يقارب نصف الأمريكيين من أصل إفريقي من إصابتهم ببكتيريا الملوية البوابية، كما أنّ 50% من الأشخاص من أصل لاتيني، أو من أوروبا الشرقية ويأتون إلى الولايات المتحدة الأمريكية مصابين بجرثومة المعدة.
ختاماً لا بد من الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب عند ظهور أعراض الإصابة بجرثومة المعدة، حيث يعتبر بعض الأشخاص أنها حالة مرضية بسيطة، لكنها قد تسبب عدة مضاعفات خطيرة من أبرزها: نزيف في أحد الأوعية الدموية، وثقب جدار المعدة، أو الانسداد الذي يمنع الطعام من مغادرة المعدة، لذا من الأفضل مراجعة الطبيب وإجراء فحوصات تشخيصية لمعرفة الأسباب وعلاجها.

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
44 تعليقات
  1. Serolean يقول

    Its like you read my mind! You appear to know so much about this, like you wrote the book in it or something. I think that you can do with a few pics to drive the message home a little bit, but other than that, this is wonderful blog. A fantastic read. I will certainly be back.

  2. ethical hackers for hire يقول

    An interesting discussion is worth comment. I think that you should write more on this topic, it might not be a taboo subject but generally people are not enough to speak on such topics. To the next. Cheers

  3. Sugar defender drops review يقول

    Howdy! This is my 1st comment here so I just wanted to give a quick shout out and tell you I genuinely enjoy reading through your articles. Can you suggest any other blogs/websites/forums that cover the same topics? Thanks!

  4. Tonic Greens يقول

    I genuinely enjoy reading through on this site, it has got fantastic content. “Violence commands both literature and life, and violence is always crude and distorted.” by Ellen Glasgow.

  5. Pronerve6 يقول

    Hello! I could have sworn I’ve been to this blog before but after browsing through some of the post I realized it’s new to me. Anyways, I’m definitely happy I found it and I’ll be book-marking and checking back frequently!

  6. Jackson Provencio يقول

    Hello my friend! I wish to say that this post is awesome, nice written and include approximately all vital infos. I would like to see more posts like this.

  7. renew reviews يقول

    Renew: An Overview. Renew is a dietary supplement formulated to aid in the weight loss process by enhancing the body’s regenerative functions

  8. Fitspresso review يقول

    I am glad to be one of the visitants on this great website (:, thanks for putting up.

  9. Provadent Review يقول

    After examine a number of of the weblog posts in your website now, and I truly like your method of blogging. I bookmarked it to my bookmark website record and will likely be checking again soon. Pls try my web site as well and let me know what you think.

  10. Fitspresso يقول

    Hey there! I know this is somewhat off topic but I was wondering if you knew where I could find a captcha plugin for my comment form? I’m using the same blog platform as yours and I’m having difficulty finding one? Thanks a lot!

  11. Lottery Defeater يقول

    Excellent blog here! Also your web site loads up very fast! What web host are you using? Can I get your affiliate link to your host? I wish my website loaded up as fast as yours lol

  12. legit hackers for hire يقول

    I loved as much as you’ll receive carried out right here. The sketch is attractive, your authored material stylish. nonetheless, you command get got an edginess over that you wish be delivering the following. unwell unquestionably come further formerly again since exactly the same nearly very often inside case you shield this increase.

  13. glucotrsut reviews يقول

    About GlucoTrust. GlucoTrust is a natural supplement that promotes normal blood sugar levels.

  14. prodentim يقول

    What is ProDentim? ProDentim is an innovative oral care supplement with a unique blend of ingredients designed to promote better oral and dental health

  15. sight care review يقول

    I’ll immediately seize your rss feed as I can’t in finding your e-mail subscription hyperlink or newsletter service. Do you have any? Please allow me realize in order that I could subscribe. Thanks.

  16. zencortex يقول

    Hey! I just wanted to ask if you ever have any problems with hackers? My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing months of hard work due to no data backup. Do you have any methods to protect against hackers?

  17. emperors vigor tonic يقول

    What Is Exactly Emperor’s Vigor Tonic? Emperor’s Vigor Tonic is a clinically researched natural male health formula that contains a proprietary blend of carefully selected ingredients.

  18. hire cell phone hackers يقول

    After all, what a great site and informative posts, I will upload inbound link – bookmark this web site? Regards, Reader.

  19. fitspresso يقول

    What Is FitSpresso? FitSpresso is a natural weight loss supplement that alters the biological cycle of the body to burn more calories and attain a slim and healthy body

  20. Sugar Defender يقول

    I’m often to running a blog and i really appreciate your content. The article has actually peaks my interest. I’m going to bookmark your web site and maintain checking for brand new information.

  21. menophix review يقول

    I like this site so much, saved to favorites.

  22. Sugar defender drops reviews يقول

    I went over this internet site and I think you have a lot of good info, bookmarked (:.

  23. Sumatra slim belly tonic review يقول

    Good article and right to the point. I don’t know if this is actually the best place to ask but do you guys have any thoughts on where to get some professional writers? Thx 🙂

  24. Fit spresso review يقول

    Hi my friend! I want to say that this article is amazing, nice written and include almost all vital infos. I would like to see more posts like this.

  25. Leanbiome reviews يقول

    Very interesting information!Perfect just what I was searching for!

  26. Fitspresso reviews يقول

    Very interesting topic, thanks for putting up.

  27. Fitspresso يقول

    I’m not sure why but this web site is loading incredibly slow for me. Is anyone else having this issue or is it a issue on my end? I’ll check back later and see if the problem still exists.

  28. fitspresso يقول

    What Is FitSpresso? FitSpresso is a dietary supplement that is made to support healthy fat-burning in the body

  29. ethical hackers for hire يقول

    You could definitely see your skills in the work you write. The arena hopes for even more passionate writers such as you who are not afraid to mention how they believe. At all times go after your heart. “He never is alone that is accompanied with noble thoughts.” by Fletcher.

  30. Lottery Defeater يقول

    Great website! I am loving it!! Will come back again. I am taking your feeds also.

  31. java burn review يقول

    I am curious to find out what blog platform you have been using? I’m having some small security issues with my latest website and I’d like to find something more risk-free. Do you have any recommendations?

  32. puravive يقول

    What Is Puravive? Puravive is an herbal weight loss supplement that supports healthy weight loss in individuals.

  33. zencortex reviews يقول

    What is Zen Cortex? ZenCortex is not just another drop in the ocean of dietary supplements

  34. The Genius Wave يقول

    I like this blog its a master peace ! Glad I observed this on google .

  35. Fitspresso review يقول

    he blog was how do i say it… relevant, finally something that helped me. Thanks

  36. renew يقول

    What is Renew? Renew is a dietary supplement designed to support blood flow while also aiming to boost testosterone levels and provide an explosive energy drive

  37. Denticore يقول

    When I originally commented I clicked the -Notify me when new comments are added- checkbox and now each time a comment is added I get four emails with the same comment. Is there any way you can remove me from that service? Thanks!

  38. lottery defeater يقول

    I like the valuable info you provide in your articles. I will bookmark your weblog and check again here regularly. I’m quite certain I’ll learn many new stuff right here! Best of luck for the next!

  39. vs gratis يقول

    You are a very capable individual!

  40. Cognicare Pro يقول

    Hi there! Do you know if they make any plugins to protect against hackers? I’m kinda paranoid about losing everything I’ve worked hard on. Any recommendations?

  41. FitSpresso Review يقول

    I have been exploring for a bit for any high-quality articles or weblog posts on this kind of area . Exploring in Yahoo I eventually stumbled upon this site. Reading this info So i?¦m glad to exhibit that I’ve an incredibly excellent uncanny feeling I came upon just what I needed. I such a lot for sure will make sure to don?¦t forget this site and give it a look regularly.

  42. Cardio Shield يقول

    I truly appreciate this post. I have been looking everywhere for this! Thank goodness I found it on Bing. You have made my day! Thanks again

  43. The Genius Wave يقول

    Simply a smiling visitor here to share the love (:, btw great style. “The price one pays for pursuing a profession, or calling, is an intimate knowledge of its ugly side.” by James Arthur Baldwin.

  44. Lottery Defeater يقول

    Hello. impressive job. I did not expect this. This is a fantastic story. Thanks!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.