عينك على الأحداث

أسباب ألم أسفل البطن عند الرجال

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

يحتوي الجسم على العديد من المناطق بما فيها منطقة البطن التي تحتوي على العديد من الأجهزة المهمة، إذ تقوم بوظائف حيوية، كما يمكن أن تصاب منطقة أسفل البطن بالعديد من الحالات التي تسبب ألماً، فما هو ألم أسفل البطن؟ وما هي أسباب ألم أسفل البطن لدى الرجال؟ وما هي أعراضه؟ وطرق علاجه؟

- الإعلانات -

ألم أسفل البطن للرجال

ألم أسفل البطن للرجال (بالإنجليزية: Lower abdominal pain for men) الذي يعد من الحالات المرضية شائعة الحدوث لدى الرجال والنساء أيضاً.

يسبب ألم أسفل البطن أو ما يعرف أيضاً بألم الحوض انزعاجاً كبيراً بالنسبة للمصاب به، كما أنّ الألم قد يكون حاداً يحدث بشكل مفاجئ، أو شديد يستمر لفترات طويلة، مع ذلك فلا يعد ألم أسفل البطن من الحالات الخطيرة، إذ قد يكون ناتجاً عن أسباب بسيطة لا تستدعي القلق، كما قد يكون ناتجاً عن حالات مرضية طارئة تستدعي الخضوع للعلاج الفوري.

أسباب ألم أسفل البطن عند الرجال

يحدث ألم أسفل البطن أو ألم الحوض في المنطقة ما بين السرة والفخذ، كما قد يشار إلى هذه الحالة بمتلازمة الحوض المزمنة، التي حسب ما يشير المعهد الوطني لأمراض الجهاز الهضمي بأنّها تؤثر على ما يتراوح بين 10-15% من الرجال في الولايات المتحدة الأمريكية. يحدث ألم أسفل البطن لدى الرجال نتيجة العديد من الأسباب التي تتضمن الآتي:

الأمراض المنقولة جنسياً

يمكن أن تسبب عدوى الأمراض المنقولة جنسياً بما فيها السيلان، والكلاميديا آلاماً في منطقة أسفل البطن لدى الرجال، والتهاب في مجرى البول، بالإضافة إلى ظهور إفرازات من العضو الذكري.

عدا عن أنّ الكلاميديا قد تصيب الشرج والمستقيم لتسبب ألماً فيهما، كما يمكن أن تنتج حالة تعرف بالورم الحبيبي اللمفاوي بالبكتيريا التي تسبب الكلاميديا، أما السيلان فقد يؤدي أيضاً إلى ألم في منطقة أسفل البطن، وحركات في الأمعاء مؤلمة، وإفرازات من فتحة الشرج.

التهاب المسالك البولية

يحدث التهاب المسالك البولية نتيجة بكتيريا على طول الأعضاء التناسلية، بما فيها مجرى البول، والمثانة، والحالب، والكلى، كما يعد التهاب المسالك البولية من الحالات المرضية شائعة الحدوث التي تسبب ألماً في منطقة أسفل البطن بشكل كبير.

بالإضافة إلى ألم البطن يسبب التهاب المسالك البولية الرغبة المتكررة في التبول، والإحساس بالحرقة عند التبول، وارتفاع في درجة حرارة الجسم والقشعريرة، وتغيرات في لون ورائحة البول.

التهاب البروستاتا

تعد غدة البروستاتا من أهم الغدد لدى الرجال، حيث تقع غدة البروستات وهي غدة صغيرة في الجهاز التناسلي الذكري، كما تكمن أهميتها في كونها تقوم بإفراز السائل المنوي، حيث يؤدي التهاب البروستاتا بجميع أنواعه إلى الألم في منطقة أسفل البطن.

كما قد يكون التهاب البروستاتا جرثومياً ينشأ عن عدوى بكتيرية تنتقل إلى الغدة من خلال مجرى البول، هذا يؤدي إلى حدوث ألم في منطقة أسفل البطن، والظهر، بالإضافة إلى الاستفراغ والغثيان، وصعوبة التبول، وانسداد في المسالك البولية، والألم عند قذف السائل المنوي.

بالإضافة إلى ذلك قد يكون التهاب البروستات مزمناً، حيث يكون ألم منطقة الحوض الناتج عن التهاب البروستاتا المزمن حاداً وشديداً، عدا عن التهاب البروستاتا البكتيري، والتهاب البروستاتا دون أعراض الذي يؤدي لألم في منطقة أسفل البطن لدى الرجال.

التهاب الزائدة الدودية

الزائدة الدودية عبارة عن عضو صغير يقع في الجانب الأيمن من الجسم، إذ يمكن أن تصاب الزائدة بالتهاب يؤدي إلى ألم في منطقة أسفل البطن، كما تتضمن أعراض ألم أسفل البطن أيضاً في هذه الحالة الاستفراغ والغثيان، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، وفقدان الشهية، ومن الضروري مراجعة الطبيب عندما يكون ألم أسفل البطن الناتج عن التهاب الزائدة الدودية حاداً ومصحوباً بهذه الأعراض بشكل فوري.

الفتق

من الممكن أن يكون الألم المفاجئ الذي يحدث في منطقة أسفل البطن إلى وجود فتق، إذ يحدث مرض الفتق عندما تندفع قطعة من الأنسجة أو الأمعاء من خلال نقطة ضعيفة في العضلات، كما أنه غالباً ما يتشكل انتفاخ في هذه المنطقة، بالإضافة إلى الألم يزداد سوءً عندما يجهد الشخص العضلات، أو عند السعال أو الضحك.

- الإعلانات -

كما تشير المصادر إلى أنّ ما يقارب 25% من الرجال سيعانون من الفتق، بشكل خاص مع تقدمهم في العمر، إذ تصبح العضلات ضعيفة.

متلازمة القولون العصبي

تعد متلازمة القولون العصبي من الحالات المرضية شائعة الحدوث لدى الرجال، كما أنها تسبب ألماً في منطقة أسفل البطن، حيث يترافق ألم أسفل البطن في هذه الحالة مع مجموعة من الأعراض التي تتضمن انتفاخ البطن، والإسهال، والإمساك، والتشنجات المؤلمة.

حصى المسالك البولية

تتكون حصى المسالك البولية عندما تتراكم المعادن والأملاح، بما فيها الكالسيوم في البول، هذا يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض التي يعد ألم أسفل البطن من أبرزها، كما يمكن أن تجتمع هذه المعادن معاً وتتبلور في حصوات المسالك البولية.

كما يحدث ألم أسفل البطن عندما تحاول الحصى النزول مع البول، حيث يترافق هذا الألم مع صعوبة في التبول، ووجود دم في البول.

متى يستدعي ألم البطن مراجعة الطبيب

إذا كانت آلام منطقة أسفل البطن شديدة فلا بد من مراجعة الطبيب، وكقاعدة عامة لا بد من معالجة أي أعراض تبدو غير طبيعية وتستمر لفترات طويلة، كما ينبغي على الشخص مراقبة أي عرض غير طبيعي وحفظه، بما في ذلك انتفاخ البطن، وعسر الهضم، والتعب المفرط.

كما ينبغي استشارة الطبيب بشكل فوري في الحالات التالية:

عندما يزداد ألم أسفل البطن سوءاً بشكل مفاجئ. ظهور دم في البول. ارتفاع درجة حرارة الجسم. براز دموي أو داكن يشبه القطران. تقيؤ دموي. ضيق في التنفس. ألم في منطقة البطن عند اللمس. فقدان الوزن دون أسباب واضحة. ألم في الذراع، والعنق، والفك، بشكل خاص في الجانب الأيسر من الجسم.

علاج ألم أسفل البطن للرجال

يختلف علاج ألم أسفل البطن لدى الرجال باختلاف العامل المسبب، على أية حال تتضمن علاجات ألم أسفل البطن الخيارات التالية:

العلاجات الدوائية

من الممكن أن يصف الطبيب العلاجات الدوائية التي تتضمن الأدوية التالية:

مثبطات مضخة البروتون: تعمل هذه الأدوية على تقليل إفراز حمض المعدة، إذ يمكن أن تعالج الارتداد المريئي، وعسر الهضم الوظيفي، وقرحة المعدة، كما يمكن أن يصف الطبيب أيضاً أدوية حاصرات الهستامين لعلاج هذه الحالات المرضية. أدوية المضادات الحيوية: من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى المضادات الحيوية لعلاج الحالات الالتهابية التي تسبب ألماً في منطقة أسفل البطن. أدوية مرض التهاب الأمعاء: بما فيها أدوية معدلات المناعة، وأدوية الستيرويدات القشرية، أو المستحضرات الدوائية الحيوية. مضادات الاكتئاب: قد يصف الطبيب جرعة مخفضة من مضادات الاكتئاب للألم في منطقة أسفل البطن، إذ يمكن استخدامها لعلاج القلق، وعسر الهضم الوظيفي.

الإجراءات الجراحية

تستدعي بعض آلام أسفل البطن لدى الرجال خضوع المصاب إلى العمليات الجراحية التي يلجأ إليها الطبيب لعلاج الحالات التالية:

التهاب الزائدة الدودية الذي يحتاج إلى جراحة فورية، كون هذا الالتهاب يعد حالة مرضية طارئة، إذ يتم فيها استئصال الزائدة الدودية. ارتجاع المريء الشديد. حصى الكلى الكبيرة. حصى المرارة الذي يقوم في الجراحة باستئصال المرارة. انسداد الأمعاء.

في الختام لا بد من التأكيد على أنّ ألم منطقة أسفل البطن على الرغم من أنّ أسبابه قد تكون بسيطة، إلا أنّه قد يحدث نتيجة حالات مرضية خطيرة تستدعي مراجعة الطبيب بشكل فوري؛ لإجراء الفحوصات التشخيصية ومعرفة العامل المسبب وعلاجه، تجنباً لحدوث مضاعفات.

المصدر: موقع بابونج

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
6 تعليقات
  1. Sumatra Slim Belly Tonic يقول

    It’s appropriate time to make some plans for the long run and it’s time to be happy. I’ve read this submit and if I could I wish to suggest you few attention-grabbing things or suggestions. Perhaps you could write next articles regarding this article. I want to learn even more things approximately it!

  2. Boostaro reviews يقول

    Almost all of whatever you claim is astonishingly precise and that makes me wonder the reason why I had not looked at this with this light previously. Your article really did switch the light on for me as far as this topic goes. But at this time there is actually just one position I am not too cozy with so whilst I try to reconcile that with the actual main idea of your issue, allow me observe exactly what all the rest of your readers have to say.Nicely done.

  3. Sugar defender review يقول

    I think other website owners should take this web site as an model, very clean and wonderful user pleasant pattern.

  4. Sugar defender drops review يقول

    Hello! Do you use Twitter? I’d like to follow you if that would be okay. I’m absolutely enjoying your blog and look forward to new updates.

  5. WilliamDox يقول

    reputable indian pharmacies https://indiaph24.store/# cheapest online pharmacy india
    reputable indian online pharmacy

  6. Floydsef يقول

    mexican mail order pharmacies: mexican pharmacy – mexican drugstore online

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.