عينك على الأحداث

ألبانيا تقطع العلاقات مع إيران وتأمر دبلوماسييها بالمغادرة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

قطعت ألبانيا اليوم الأربعاء العلاقات الدبلوماسية مع إيران وأمرت الدبلوماسيين وموظفي السفارة الإيرانيين بالمغادرة في غضون 24 ساعة، قائلة إن تحقيقا خلص إلى أن الجمهورية الإسلامية تقف وراء هجوم إلكتروني استهدف البلاد في يوليو تموز.

- الإعلانات -

- الإعلانات -

وقال رئيس الوزراء الألباني إيدي راما في بيان مصور أرسل إلى وسائل الإعلام “قررت الحكومة على الفور قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية”.وأضاف “رد الفعل الصارم هذا… يتناسب تماما مع خطورة وجسامة الهجوم الإلكتروني الذي هدد بشل الخدمات العامة ومحو الأنظمة الرقمية واختراق سجلات الدولة وسرقة المراسلات الإلكترونية الداخلية الحكومية، وإثارة الفوضى والانفلات الأمني في البلاد”.
ولم تعلق السفارة الإيرانية في تيرانا على الفور.
وقالت الولايات المتحدة أيضا إنها خلصت بعد أسابيع من التحقيق إلى أن إيران كانت وراء الهجوم الإلكتروني “الطائش وغير المسؤول” في 15 يوليو تموز، وقالت إنها ستدعم حليفتها في حلف شمال الأطلسي.
وقال مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان إن “الولايات المتحدة ستتخذ المزيد من الإجراءات لمحاسبة إيران على الأفعال التي تهدد أمن (دولة) حليفة للولايات المتحدة وتشكل سابقة مثيرة للقلق للفضاء الإلكتروني”.
وتشهد العلاقات بين البلدين توترا منذ عام 2014، عندما استقبلت ألبانيا نحو ثلاثة آلاف عضو من منظمة (مجاهدي خلق) الإيرانية المعارضة، والذين استقروا في مخيم بالقرب من دوريس، الميناء الرئيسي في البلاد.
وسبق أن أعلنت ألبانيا أنها أحبطت عددا من الهجمات التي خطط لها عملاء إيرانيون ضد المنظمة المعارضة.
وقال راما إن “التحقيق المفصل قدم لنا دليلا دامغا على أن الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له بلادنا جرى بتدبير ورعاية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، من خلال الاستعانة بأربع مجموعات هي التي نفذت الهجوم”.
وقال البيت الأبيض إن الحكومة الأمريكية تعمل على الأرض منذ أسابيع مع شركاء من القطاع الخاص للتحقيق ومساعدة ألبانيا على التعافي من الهجوم الذي دمر البيانات الحكومية وعطل الخدمات العامة.
وأضاف “خلصنا إلى أن الحكومة الإيرانية نفذت هذا الهجوم الإلكتروني الطائش وغير المسؤول وأنها مسؤولة عن عمليات اختراق وتسريب لاحقة”.
ووصفت الولايات المتحدة الهجوم بأنه غير مسبوق قائلة إنه ينتهك معايير زمن السلم المتمثلة في عدم الإضرار بالبنية التحتية الحيوية التي يعتمد عليها الجمهور.
وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريين واتسون في بيان إن “الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الإلكتروني الإيراني ضد حليفتنا في الناتو، ألبانيا”.
واتّهمت بشكل واضح طهران بالوقوف خلف هجوم إلكتروني “غير مسؤول” ضد الدولة الصغيرة الواقعة في البلقان، ما قالت إنه “يشكل سابقة مقلقة”.
من جهتها قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران استنكرت بشدة اليوم الأربعاء قرار ألبانيا قطع العلاقات الدبلوماسية معها ورفضت أسباب تيرانا لاتخاذ هذه الخطوة ووصفتها بأنها “ادعاءات لا أساس لها من الصحة”.
وقطعت ألبانيا العلاقات الدبلوماسية مع إيران اليوم الأربعاء وطردت دبلوماسييها بعد وقوع هجوم إلكتروني في يوليو تموز اتهمت الجمهورية الإسلامية بتنفيذه، في خطوة أيدتها واشنطن وتعهدت بالرد على الهجوم على حليفتها في حلف شمال الأطلسي.

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.