عينك على الأحداث

ارتفاع قتلى احتجاجات ايران ورئيسي يتوعد المتظاهرين بالحزم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي -اليوم السبت- إنّ من الضروري التعامل بحزم “مع المخلين بالأمن العام”، وذلك ردا على الاحتجاجات المستمرة منذ أسبوع عقب وفاة فتاة تعرضت للاحتجاز في مركز أمني بطهران، وقد ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات إلى 35 على الأقل وفق وسائل إعلام إيرانية رسمية.

- الإعلانات -

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) عن الرئيس الإيراني، في اتصال هاتفي مع أسرة عنصر من قوات التعبئة (البسيج)، قتل الأربعاء الماضي في أعمال عنف بمدينة مشهد شمال شرقي إيران، قوله “من الضروري التمييز بين الاحتجاج وتعطيل النظام العام والأمن”.

وأضاف إبراهيم رئيسي أن الأحداث التي أدت لمقتل عنصر قوات البسيج هي “فوضى وأعمال شغب”، مشددا على ضرورة التعامل بحزم مع المخلين بالأمن العام واستقرار البلاد.

وكان الرئيس الإيراني صرّح قبل يومين في نيويورك بأن سلطات بلاده ستفتح تحقيقا في وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما)، محذرا في الوقت نفسه من “الفوضى غير المقبولة”.

من جهته، نفى وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي اليوم أن تكون الشرطة مسؤولة عن وفاة أميني، وقال إن “الفحوصات الطبية وفحوصات الطب الشرعي تظهر أنه لم يكن هناك ضرب ولا كسر في الجمجمة”. بيد أن عائلة الشابة الراحلة رفضت نتيجة فحوصات الطب الشرعي.

وبعد تحذيرات أطلقها الحرس الثوري والجيش ووزارة الاستخبارات ضد من وُصفوا بـ”مثيري الشغب”، قالت الداخلية الايرانية اليوم إنها ستواجه بجدية ما سمتها ممارسات الإخلال بالأمن العام والإضرار بالممتلكات العامة والخاصة.

وفي بيان عبرت فيه عن أسفها لوفاة الشابة مهسا أميني، أضافت الوزارة أنها تحترم حق التجمع السلمي لكنها ترفض التجمعات الاحتجاجية في هذه الظروف تحسبا لاستغلالها من جانب مثيري الشغب وأطراف تعارض النظام، وفق تعبيرها.

مظاهرات مستمرة

في الأثناء، بثت حسابات ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي صورا أظهرت استمرار الاحتجاجات مساء أمس الجمعة في العاصمة طهران ومدن إيرانية أخرى، وذلك على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني.

كما شهدت جامعة طهران اليوم أيضا تجمعات احتجاجية لمجموعة من الطلاب.

- الإعلانات -

من جانب آخر، أصدرت نقابة الصحفيين في طهران بيانا اكدت فيه اعتقال 8 صحفيين في طهران خلال الاحتجاجات الأخيرة، وطالبت النقابة بالإفراج عن الصحفيين المعتقلين بشكل سريع ليتمكنوا من ممارسة عملهم الصحفي.

وكانت قد خرجت أمس الجمعة مظاهرات مؤيدة للنظام الحاكم في طهران، ردا على الاحتجاجات المستمرة منذ أسبوع.

وكان المجلس الإسلامي لتنسيق التنمية -المكلف بتنظيم التظاهرات الرسمية في إيران- هو من دعا إلى مظاهرات “داعمة للحجاب”، ووصف المجلس المحتجين بأنهم “مرتزقة”، كما وصفت وسائل إعلام محلية المظاهرات الموالية للنظام -التي خرجت أمس الجمعة- بأنها “زئير حماسة الشعب ضد مثيري الشغب”.

وكانت الاحتجاجات قد اندلعت الأسبوع الماضي عقب وفاة أميني المتحدرة من محافظة كردستان (شمال غربي البلاد) في مستشفى بالعاصمة، بعد 3 أيام من اعتقالها من قبل ما تسمى “دوريات الإرشاد” (شرطة الأخلاق) بدعوى ارتدائها لباسا غير محتشم.

وفي حين قال ناشطون إن الفتاة تلقت ضربة قاتلة على رأسها أثناء احتجازها، نفى المسؤولون ذلك وأعلنوا عن فتح تحقيق في الحادثة.

خريطة الاحتجاجات

وتركزت الاحتجاجات -وهي الكبرى منذ احتجاجات عام 2019 التي قتل فيها 1500 شخص وفق إحصاء لوكالة رويترز- بالمناطق الشمالية الغربية التي تضم محافظة كردستان، ولكنها امتدت أيضا إلى طهران ومدينتي مشهد وقزوين ونحو 50 مدينة وبلدة أخرى في أنحاء البلاد.

وأوردت وكالة الصحافة الفرنسية أن وكالة “بورنا” للأنباء -المرتبطة بوزارة الرياضة الإيرانية- نقلت في وقت متأخر أمس الجمعة عن التلفزيون الرسمي، أن “عدد الذين قتلوا في أعمال الشغب الأخيرة في البلاد ارتفع إلى 35″، وكانت الحصيلة الرسمية السابقة بحدود 17 قتيلا، بينهم 5 عناصر أمن.

ونقل التلفزيون الإيراني عن محافظ غيلان أن السلطات اعتقلت 739 من مثيري الشغب في المحافظة الواقعة في شمالي إيران، بينهم 60 امرأة.

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. Red boost reviews يقول

    I visited a lot of website but I think this one has something special in it in it

  2. zen cortex reviews يقول

    I always was interested in this subject and stock still am, regards for posting.

  3. The Genius Wave يقول

    I would like to thank you for the efforts you have put in writing this website. I am hoping the same high-grade website post from you in the upcoming also. In fact your creative writing abilities has encouraged me to get my own website now. Really the blogging is spreading its wings quickly. Your write up is a good example of it.

  4. Tonic Greens يقول

    Thank you for another informative site. Where else could I get that type of info written in such an ideal way? I’ve a project that I am just now working on, and I have been on the look out for such info.

  5. The Genius Wave يقول

    I always was interested in this topic and stock still am, thankyou for putting up.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.