عينك على الأحداث

قبل ساعات من انتهاءها.. صنعاء تحمل التحالف مسؤولية وصول تفاهمات الهدنة إلى “طريق مسدود”

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

حمل وفد صنعاء المفاوض دول التحالف مسؤولية الوصول بتفاهمات الهدنة لطريق مسدود جراء تعنتهم وتنصلهم إزاء التدابير التي ليس لها من هدف سوى تخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني .

- الإعلانات -

وأكد وفد صنعاء المفاوض في بيان صادر عنه اليوم على حق الشعب اليمني في الدفاع عن نفسه وعن حقوقه ومواجهة العدوان والحصار .

وأكد البيان حرص صنعاء على عدم تفويت أي فرصة يمكن أن تقود نحو السلام منذ بداية الهدنة رغم ما شابها من تأخير .

وأشار البيان الى ان صنعاء مارست ضبط النفس تجاه خروق الطرف الآخر لإعطاء المزيد من الوقت للمداولات والجهود الأممية وجهود بعض الأشقاء .. مؤكداً انه لم يكن لدى صنعاء أي أجندة خاصة سوى مصلحة الشعب اليمني وحقوقه الإنسانية والقانونية .

وقال البيان ان صنعاء قبلت بالتمديد الأول والثاني على أمل أن يكون هناك أدنى شعور بالمسؤولية أو تفهم من قبل دول التحالف ومرتزقتهم .

وأوضح البيان ان صنعاء لم تلمس خلال ستة أشهر من عمر الهدنة أي جدية لمعالجة الملف الإنساني كأولوية عاجلة وملحة .

- الإعلانات -

ولفت البيان الى ان دول التحالف بعد أن استنفذت كل أوراقهما لم يعد أمامها إلا استهداف معيشة الشعب اليمني باعتبارها الوسيلة الأسهل لتركيع الشعب .. مشيراً الى ان رهان قوى التحالف على الورقة الاقتصادية واستمرار الحصار أصبح رهاناً واضحاً بعد أن أفلست كل رهاناتهم العدوانية الأخرى .

وقال البيان : ان رغبة دول التحالف ليس السلام بقدر ما هي إبعادها عن تداعيات الحرب والاستهداف المباشر ومحاصرتها داخل اليمن .. مبيناً انها تريد استمرار حصارها وفرض القيود الجائرة على الشعب اليمني للحيلولة دون الوصول إلى استحقاقاته القانونية والإنسانية .

وأضاف : مطالبنا كانت المساواة بين الموظفين اليمنيين مدنيين وعسكريين ومتقاعدين في صرف المرتبات دون تمييز بين محافظة وأخرى ، وأردنا تحصيل حق الموظفين في استيفاء رواتبهم في كل المحافظات وتكون من الإيرادات السيادية وفي مقدمتها النفط الخام والغاز .

وبخصوص فتح الطرقات في تعز وغيرها أوضح البيان ان صنعاء شكلت لجنة في الفترة الأولى للهدنة ومن البداية كان الطرف الآخر رافضاً مناقشة فتح الطرقات في عموم المحافظات .
وبخصوص وقف إطلاق النار أوضح البيان ان صنعاء شكلت لجنة عسكرية شاركت في عدد من اللقاءات لتثبيت وقف إطلاق النار رغم الخروق والتي أبرزها القصف الجوي ،

وبين البيان ان خروق قوى التحالف للهدنة أدت لسقوط العشرات من الشهداء خاصة في بعض المناطق المتاخمة للحدود مع السعودية .

وبخصوص الاسرى أوضح البيان ان اللجنة الوطنية للأسرى شاركت في لقاءات مكثفة مع الأمم المتحدة إلا انها فوجئت أن تركيزهم فقط على إخراج الأسرى السعوديين وبعض القيادات .

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.