عينك على الأحداث

الأمم المتحدة تعلن التوصل الى اتفاق تثبيت الهدنة في اليمن

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

أعلنت الأمم المتحدة التوصل لاتفاق تثبيت الهدنة في اليمن.

وأعلن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ ، التوصل إلى اتفاق بين الوفد الأطراف اليمنية يقضي بتثبيت الهدنة الحالية، فيما لم يتم تحقيق أي تقدم بشأن فتح الطرق في مدينة تعز.

وقال المبعوث الأممي في بيان رسمي نشره إنه “في إطار الاحتفاء بعيد الأضحى المبارك، وافق ضباط الارتباط الممثلون للأطراف في لجنة التنسيق العسكري على تثبيت الهدنة الحالية من خلال تجديد التزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية البرية والجوية والبحرية داخل اليمن وخارجه وتجميد الأنشطة العسكرية في الميدان”.

- الإعلانات -

وأكد أن الأطراف المتحاربة اتفقت أيضاً على “العمل من خلال لجنة التنسيق العسكرية وغرفة التنسيق المشتركة من أجل تعزيز جهودهم الرامية إلى بناء الثقة والمساعدة في إيجاد بيئة مؤاتية للحوار وتحسين الوضع للمدنيين اليمنيين”.

- الإعلانات -

وذكر أنه ضمن هذه الجهود، اتفقت الأطراف على المحافظة على الخطاب المعتدل في البيانات العامة والتصريحات الإعلامية وإظهار العناية والحرص على حماية سلامة وصحة المدنيين من أطفال ونساء ورجال، وكذلك سلامة البنى التحتية الحيوية الداعمة لحياة المدنيين وسبل عيشهم.

واضاف: “الأطراف اتفقت أيضا على الاستمرار في النقاشات التي تركز على منع أو الحد قدر الإمكان من حركة القوات والمعدات العسكرية وسبل ممارسة السيطرة العملياتية الفعالّة للتأكد من فهم جميع القوات للمسؤوليات المناطة بها في الهدنة والامتثال إليها”.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن أعلن في الأول من نيسان/أبريل الماضي عن هدنة بين الاطراف في اليمن لمدة شهرين تبدأ في الثاني من نيسان/أبريل وتنتهي في الثاني من حزيران/يونيو ثم تم تجديدها لمدة شهرين إضافيين، تنتهي في الثاني من آب/أغسطس القادم، ويسعى الى تثبيت هدنة دائمة ووقف اطلاق النار بين الأطراف، تمهيدا لتهيئة الأجواء للبدء في مفاوضات سلام ووقف شامل للحرب اليمنية المستمرة منذ صيف 2014.

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.