عينك على الأحداث

الاتحاد الأوروبي يرحب بإعلان تمديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

رحب الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء 2 أغسطس 2022م، بإعلان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أن الأطراف وافقت على تمديد آخر للهدنة في اليمن حتى ٢ أكتوبر ٢٠٢٢.

ومنذ ٢ أبريل، قدمت الهدنة التي أبرمتها الأمم المتحدة فوائد ملموسة لليمنيين رجالا ونساء وأطفالا، وتعتبر أطول فترة من الهدوء النسبي في اليمن خلال أكثر من ٧ سنوات.

وحث الاتحاد الأوروبي، في بيان له، الأطراف على الايفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بالهدنة والاستمرار في العمل بشكل عاجل نحو التنفيذ الكامل لجميع بنودها.

- الإعلانات -

وتابع: “لايزال فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى أولوية في هذا السياق”. وأشاد الاتحاد الأوروبي بالأطراف لموافقتها على تمديد الهدنة لشهرين.

- الإعلانات -

واردف: “تطلب هذا القرار القيادة المسئولة والإرادة للقيام بما يصب في مصلحة اليمنيين في المقام الأول. رغم ذلك لايزال على الأطراف اتخاذ خطوات إضافية للاستفادة من الإمكانات الكاملة للهدنة. من المهم جدا أن تتعاطى الأطراف بشكل بناء مع مقترح المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ حول اتفاق موسع للهدنة يرمي إلى معالجة القضايا ذات الأولوية كفتح الطرقات ودفع مرتبات الموظفين والمتقاعدين المدنيين ووجهات إضافية للرحلات من وإلى مطار صنعاء وإيصال الوقود إلى ميناء الحديدة على نحو فعال ومنتظم. يجب أيضا على الأطراف العمل صوب استئناف عملية سياسية يمنية القيادة برعاية الأمم المتحدة”.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه يواصل العمل مع جميع الأطراف مع الدعم الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة غروندبرغ للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في اليمن.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، أعلن المبعوث الأممي الخاص الى اليمن، في بيان له، أنَّ الطرفين اتَّفَقَا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 آب/أغسطس 2022 وحتى 2 تشرين الأول/أكتوبر 2022.

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.