عينك على الأحداث

اعلان بريطاني مفاجئ بشأن العمليات العسكرية اليمنية في البحر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

أصدرت المملكة المتحدة البريطانية، اعلانا مفاجئا بشأن اليمن ومياه الاقليمية في بحر العرب وخليج عدن وباب المندب والبحر الاحمر، على خلفية تصاعد القدرات التسليحية والهجمات البحرية للقوات المسلحة اليمنية التابعة لحكومة صنعاء، على سفن الكيان الاسرائيلي والمتجهة اليه والدول الداعمة له.

- الإعلانات -

وأعلنت هيئة العمليات البحرية التابعة للجيش البريطاني (اكمتو)،التابعة للجيش البريطاني: إن “توجيهات JMIC استمرار حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة البحرية كأولوية قصوى بينما جنوب البحر الأحمر وخليج عدن من 16 شمالاً إلى 047 شرقاً تظل منطقة تهديد بناءً على قدرات الحوثيين على مهاجمة السفن”.

وأضافت في تعميمها للسفن: “ويحدد تقييم التهديد الحالي للسفن الإسرائيلية والولايات المتحدة أو المملكة المتحدة وذات الارتباط الأكثر عرضة للخطر”. ساردة مجموعة توصيات للسفن التي تنوي العبور في منطقة التهديد لخصتها في “الحرص وتقييم المخاطر قبل دخول المنطقة واتخاذ تدابير الامنية والتأكد من إرسال AIS”.

اقرأ ايضاً: وزير الدفاع في حكومة صنعاء: اليمن يفرض بالقوّة قواعد اشتباك جديدة

واستدركت الهيئة البريطانية: إلا عندما يكون استمرار تشغيل AIS (نظام التتبع والسير الملاحي) ماسا بسلامة وأمن السفينة. إذا تم إيقاف تشغيل AIS، قم بتغيير المسار والسرعة لتقليلها ولا تتسكع. إذا تم الاتصال على VHF من قبل “البحرية اليمنية”: تجاهل مكالمة VHF واستمر في المرور إذا كان القيام بذلك آمنًا”.

- الإعلانات -

وطالبت شركات الشحن بـ “إجراء تقييم التهديدات والمخاطر لجميع سفنهم وخاصة أولئك الذين قد يكون لديهم ملكية سابقة في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو إسرائيل أو ذات الصلة، ووصف الحادث أثناء تقديم التقارير إلى UKMTO ونافسينت إن سي إيه جي إس. والنشاط المشبوة، ومشاهدات الطائرات بدون طيار”.

وأعلنت هيئة العمليات البحرية التابعة للجيش البريطاني (اكمتو)، قبل ساعات، عن “تعرض ناقلة بترول وغاز مسال، تدعى مادو (MADO) وترفع علم جزر مارشال، لمحاولة هجوم صاروخي، على بعد 85 ميلا بحريًا جنوب شرق عدن، أثناء مرورها بخليج عدن، منتصف ليل الاحد 17 مارس”.

اقرأ ايضاً: قادم من البحر الأحمر.. هجوم جوي يستهدف مدينة “إيلات” جنوب فلسطين المحتلة

وأضافت : “أكدت JMIC أن MADO تم استهدافه بصاروخ. أبلغت السفينة عن سقوط صاروخ في المياه على بعد 200 متر من القوس الأيمن. توقف عبور السفينة مع إيقاف تشغيل AIS، ولكن تم تشغيله مرة أخرى بينما كان لا يزال داخل منطقة التهديد، قبل حوالي أربع ساعات من وقوع الحادث”.

مضيفة: “بناءً على المصادر، من المحتمل أن يكون MADO “مستهدفًا” بسبب ملكيته السابقة وجود الانتماء للولايات المتحدة”.

وأشارت إلى أنه “صرح المتحدث باسم الحوثيين سابقًا في 24 يناير أن هجماتها جاءت ردًا على الأعمال العسكرية الأمريكية البريطانية في المنطقة”. حسب تقرير الهيئة.

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.