عينك على الأحداث

روسيا تبلغ الأمم المتحدة موقفا مفاجئا من اليمن وتعلن مبادرة لوقف الحرب في البلاد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

متابعات: ابلغت جمهورية روسيا الاتحادية رسمياً، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن هانس غروندبرغ، موقفا مفاجئا من اليمن والجهود المبذولة لانهاء الحرب المستمرة فيه للسنة الثامنة على التوالي، وتداعياتها الكارثية على الاوضاع الاقتصادية والمعيشية والخدمية لجميع اليمنيين، بلا استثناء، ورؤيتها للحل.

- الإعلانات -

جاء هذا في بيان رسمي ختامي لاجتماع رفيع جمع الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية الى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية لروسيا ميخائيل بوغدانوف، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن هانس غروندبرغ، في العاصمة الروسية موسكو، يوم الجمعة، وكرس لبحث التطورات في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في تغريدة على حسابها بمنصة التدوين المصغر “تويتر”، عن الاجتماع إنه “تم النظر في قضايا التسوية الشاملة للنزاع العسكري السياسي في الجمهورية اليمنية. والتأكيد على ضرورة تكثيف الجهود لضمان وقف إطلاق النار بشكل مستدام وبداية الحوار الوطني الشامل تحت رعاية الأمم المتحدة”.

- الإعلانات -

مضيفة في عرض رؤيتها للحل في اليمن عبر مرحلتي وقف الحرب وبدء الحوار: “اطلع غروندبرغ على اتصالات الجانب الروسي مع الممثلين عن مختلف القوى السياسية اليمنية وايضا مع الدول الإقليمية وذلك في إطار تعزيز تطبيع الوضع في اليمن، بما في ذلك حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية وإنسانية المتراكمة”.

من جانبه، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن هانس غروندبرغ، في بيان مقتضب، بنتائج زيارة نفذها إلى ‎موسكو كرست لبحث دعم الجهود الأممية للوصول إلى تسوية للصراع الدائر في اليمن. موضحا أنه التقى مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وعدد من كبار المسؤولين الروس.

وقال المبعوث الاممي غروندبرغ في بيانه المنشور على حسابات مكتبه بمنصات التواصل الاجتماعي: إنه ناقش في الزيارة “الدور الهام للمجتمع الدولي ومجلس الأمن في دعم الأطراف اليمنية للتوصل إلى تسوية مستدامة عن طريق التفاوض”، لكنه لم يفصح عن أي تفاصيل اضافية بشأن الرؤية الروسية للحل في اليمن.

وتشهد العاصمة العمانية مسقط حراك سياسي ودبلوماسي كبير في محاولة لتحقيق اتفاق بين صنعاء والرياض لإنهاء المعاناة التي تعيشها اليمن بسبب الحرب وتحقيق السلام في اليمن.

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.