عينك على الأحداث

صحف إيرانية: عام الصراعات والنزاعات.. والفساد الاقتصادي.. واستياء شعبي متزايد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- الإعلانات -

كشف وزير الخارجية الإيراني السابق، محمد جواد ظريف، في تسجيل صوتي مسرب عن الانتخابات، أن رئيس مخابرات الحرس الثوري السابق، حسين طائب، وقائد الحرس الثوري السابق، محمد علي جعفري كان لهما الدور الأول في نتيجة وسير الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

- الإعلانات -

وأثارت تصريحات ظريف أثارت جدلاً واسعًا في وسائل الإعلام الإصلاحية والأصولية على حد سواء، لاسيما وأنه تقريبًا هاجم كلا التيارين، بالإضافة إلى انتقاده للمواطنين الذين قاطعوا الانتخابات؛ حيث رأى ظريف أن قرار المقاطعة سهّل وصول شخصيات فاسدة مثل: محمود نبويان وحميد رسايي، للبرلمان عن مدينة طهران.
وأشارت صحيفة “آرمان ملي” إلى هذا التسجيل الصوتي المسرب، وقالت إنه تم اقتطاعه، واصفة طريقة نشر هذا التسجيل بـ “الخيانة”.
ومن الملفات الأخرى، التي اهتمت بها بعض الصحف، قضية رفض ترشح الرئيس الإيراني السابق، حسن روحاني، من قبل مجلس صيانة الدستور؛ حيث يستمر روحاني في انتقاداته للمجلس المسيطر عليه من قبل المرشد، ويطالبه باستمرار بالكشف عن سبب رفضه وحرمانه من الترشح لعضوية مجلس خبراء القيادة.
ولفتت صحيفة “اعتماد” إلى رد مجلس صيانة الدستور على روحاني حيث ذكر المجلس 5 أسباب رئيسة لرفض تزكية روحاني، لكنها أسباب قُوبلت بانتقاد صريح من قبل روحاني الذي وصف هذه الادعاءات بـ “العامة” و”غير المستندة”، مطالبًا المجلس من جديد بيان الأسباب بالتفصيل والإتيان بالأسانيد.
في شأن آخر أشارت صحيفة “19 دي” إلى حجم الاستياء الشعبي المتزايد في إيران؛ نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية والأخطاء القاتلة في منهج الحكم، ونقلت عن حفيد الخميني، حسن الخميني، قوله إن الطريق الوحيد لتجاوز “أزمة الاستياء الشعبي” هو “المصالحة مع الشعب”، حسب تعبيره.
اقتصاديًا، قال الكاتب والمحلل السياسي الإصلاحي، عباس عبدي، في مقاله بصحيفة “اعتماد”، إن السياسات الاقتصادية لإيران، لاسيما المتعلقة بنظام البنوك وعملها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بقضايا الفساد.
وأكد الكاتب أن التضخم الكبير يحقق مصالح بعض الأطراف في نظام الحكم، وأكد أنه لا يمكن تصور أي شكل من أشكال التقدم والتطور ما لم يتم القضاء على هذه المفاسد الظالمة والصريحة حسب تعبيره.
ونقرأ الآن تفاصيل بعض الموضوعات في صحف اليوم:

- الإعلانات -

“جهان صنعت”: عام الفساد والصراع على الحكم في إيران
وصفت صحيفة “جهان صنعت” الاقتصادية، في تقرير لها، لعام الإيراني الحالي الذي أوشك على الانتهاء (سينتهي في 20 مارس الجاري) بعام “الفساد وعدم المساواة والنزاع بين السلطات”، وعنونت في صدر صفحتها الأولى: “أنقذوا الشعب وتداركوه”.
وقالت الصحيفة: إن التومان الإيراني فقد 140 بالمائة من قيمته هذا العام، وإن الرفاه الاجتماعي قد اختفى بسبب الأزمة التي تعصف بالبلاد.
ووصفت الصحيفة العام المنقضي بأنه عام الصراعات والنزاعات داخل مؤسسات الحكومة والمؤثرين فيه، وأشارت إلى عدد كبير من الاستقالات والإقالات، بالإضافة إلى الإقصاء الواسع للمرشحين للانتخابات البرلمانية وانتخابات مجلس خبراء القيادة وأيضًا الفصل الواسع لأساتذة الجامعات والأكاديميين من مناصبهم بسبب مواقفهم الانتقادية والداعمة للاحتجاجات والمطالب النقابية.
كما تطرقت الصحيفة إلى أن العام الحالي كان مهمًا من حيث قضايا الفساد وانتشارها بشكل ممنهج في مؤسسات الدولة وقالت إن الفساد الإداري والسياسي الممنهج كبير وواسع، وقد بلغ ذروته هذا العام.. مستشهدة بملف فساد شركة شاي دبش الذي قدر بأكثر من 3 مليارات دولار.

“جمله”: العام الأصعب بعد ثورة 1979 ينتظر الإيرانيين
وفي سياق متصل تطرقت صحيفة “جمله”، إلى تحليل الأوضاع الاقتصادية للعام الإيراني الجديد (سيبدأ في 21 مارس) وكتبت في عنوانها الرئيس: “عام صعب أمامنا.. الاقتصاد الإيراني ينتظر المعجزة”، ورأت أن المعجزة وحدها تستطيع حل مشاكل الاقتصاد الإيراني وتحسين الأوضاع المتدهورة، استنادًا إلى آراء بعض الخبراء الاقتصاديين.
وقالت الصحيفة إن الخبراء الاقتصاديين يكاد يجمعون على وصف العام المقبل بأنه “العام الأصعب” على إيران من الناحية الاقتصادية.. لافتة إلى الخلل الكبير الذي تعانيه ميزانية الحكومة للعام المقبل، وقالت إن النظر في تفاصيل هذه الميزانية يجعل الخبراء الاقتصاديين “يائسين” من تحسن الأوضاع.
ونقلت الصحيفة كلام عضو لجنة مسؤولي الغرفة التجارية الإيرانية، إبراهيم جميلي، قوله إن العام الإيراني الحالي كان صعبًا، والعام القادم سيكون أصعب عام تشهده إيران بعد ثورة 1979 على مستوى الوضع المعيشي والاقتصادي في البلاد.
بدوره قال الخبير الاقتصادي، علي أصغر جمعه، إنه لا يرى أي بارقة أمل في الأوضاع الحالية؛ نظرًا إلى العلاقات السيئة بين إيران ودول العام.

“آرمان امروز”: ممر “زنغزور” سيقطع الطريق أمام إيران إلى أرمينيا ويجبرها على قبول قيود جيوسياسية جديدة
قال المحلل السياسي محمد مهدي مظاهري، في مقال بصحيفة “آرمان امروز”، إن التحديات بين إيران وأذربيجان تزايدت مع ضم باكو إقليم كراباخ لها، وطرح قضية ممر “زنغزور” وإمكانية حدوث تغييرات جيوسياسية في حدود إيران.
وأشار الكاتب إلى أن إنشاء الممر المذكور سيؤثر على المصالح الجيوسياسية والإقليمية لإيران من خلال قطع الطريق أمام إيران إلى أرمينيا وإجبارها على قبول قيود جيوسياسية جديدة.
وأضاف الكاتب أنه بعد ضم كاراباخ إلى أذربيجان، أرادت العديد من دول المنطقة إنشاء ممر “زنغزور” بسبب المنافسة الاستراتيجية مع إيران، مشيرًا إلى أن المسؤولين الدبلوماسيين الإيرانيين أكدوا النهج الذي يقضي بضرورة حل هذه الأزمة بحضور الأطراف الإقليمية الفاعلة، ومع مراعاة مصالح جميع دول المنطقة.

- الإعلانات -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.